Friday, April 23, 2010

جماعة اسلامية تحذر منتجي مسلسل كوميدي امريكي

جماعة اسلامية تحذر منتجي مسلسل كوميدي امريكي

من شخصيات المسلسل

شخصيات المسلسل رسوم متحركة

حذرت جماعة اسلامية في الولايات المتحدة تطلق على نفسها "ثورة الاسلام" منتجي المسلسل الكوميدي الامريكي "ساوث بارك" بالتوقف عن تجسيد شخصية النبي محمد في المسلسل على هيئة دب.

وقالت الجماعة في بيان لها على شبكة الانترنت ان مصير منتجي المسلسل مات ستون وتيري باركر سيكون نفس مصير المخرج الهولندي ثيو فان جوخ الذي قتل طعنا بالسكين في هولندا بسبب انتاجه فيلما عن الاسلام.

كما جاء في التهديد عنوان مسكن منتجي المسلسل وعنوان مكتب انتاج في ولاية كاليفورنيا وعنوان القناة التي تبث المسلسل.

وجاء في التحذير الذي وقعه شخص اطلق على نفسه ابو طلحة الامريكي " اننا نحذر مات وتيري بان ما يقومان به ينم عن غباء وقد يكون مصيرهما مثل فان جوخ لانتاجهما هذا المسلسل".

واضاف البيان "هذا ليس تهديدا لكنه تحذير عما يمكن ان يحدث لهذين الشخصين".

ونقلت وكالة اسوشيتد برس لاحقا عن ابو طلحة الامريكي ان البيان الذي نشره لا يمثل دعوة للقيام باعمال عنف لكن الهدف منه التنبيه الى حساسية هذه القضية ولمنع تكرار ذلك.

وكانت الحلقة رقم 200 من المسلسل والتي بثت الاسبوع الماضي تضمنت عدة مشاهد لشخصية على شكل دب تمثل النبي محمد الى جانب شخصيات دينية اخرى مثل بوذا الذي ظهر على شكل شخص يستنشق الكوكائين بينما يظهر النبي عيسى وهو يشاهد الافلام الاباحية.

ستون وباركر

دافع المنتجان عن عملهما

وقبل بث الحلقة 200 دافع منتج المسلسل مات ستون عن تجسيد شخصية النبي محمد وقالوا "اننا سنبدو منافقين وبعيدين عما نؤمن به لو قلنا دعونا نتوقف عن عرضهم هذه الشخصية بهذه الطريقة الهزلية لاننا لن نتعرض للاذى بسبب ذلك".

واضاف "من المهم لنا ان نعلن اننا نحن الذين عرضنا شخصية النبي محمد بهذه الطريقة ونتحمل المسؤولية عن ذلك".

وكانت قناة كوميدي سنترال التي تبث هذا المسلسل قد منعت ستون وباركر من تجسيد شخصية النبي محمد عام 2006 ضمن حلقة من مسلسل تناول الضجة التي اثيرت في اعقاب نشر صحيفة دنماركية رسوم ساخرة للنبي محمد.

فيما تم تجسيد شخصية النبي محمد في حلقة سابقة عام 2001 دون ان يثير ذلك مشكلة.

 

فيسبوك: سنزيح جوجل عن عرش الانترنت

فيسبوك: سنزيح جوجل عن عرش الانترنت

فيسبوك

تتوسع انشطة فيسبوك بشكل متسارع

اعلن القائمون على موقع التعارف الاجتماعي الاكبر في العالم فيسبوك انهم سيزيحون جوجل عن عرش الانترنت.

جاء ذلك خلال مؤتمر يعقده خبراء تطوير الموقع حيث تم الكشف عن سلسلة من المنتجات التي سيطرحها فيسوك للمشتركين بغية توسيع انتشاره على الصعيد العالمي.

والادوات التي ستطرح قريبا في موقع فيسبوك ستمكن المشترك من العثور على اصدقاء لهم بطريقة اسهل وهم يتصفحون الانترنت.

وقال مؤسس فيسبوك مارك زوكربرج "اننا نتجه الى تحويل تصفح الانترنت الى نشاط اجتماعي بشكل رئيسي".

واشار الى ان فيسبوك يسعى الى ان يصبح قوة دفع لتعزيز الجانب الاجتماعي عن طريق منح الاعضاء في الشبكة امكانية اكبر لكسب مزيد من الاصدقاء وهو اطلق ما عليه اسم "الهوية الاجتماعية" التي ستكون بمثابة دليل المتصفح عبر الانترنت.

حقائق عن فيسبوك

عدد المشتركين: 400 مليون

متوسط عدد اصدقاء كل مشترك: 130

70 بالمائة من المشتركين خارج الولايات المتحدة

وتشمل سسلسة الادوات التي طرحت في المؤتمر الذي يعقد في سان فرانسيسكو تمكين المشترك من ابداء رأيه في اي شي مثل الاخبار، الطعام، الملابس، الاخبار، الكتب وغيرها واظهار ذلك بجانب المادة موضوع الرأي بحيث يمكن لاصدقائه من مشاهدة ذلك على صفحته على فيسبوك.

ويقوم الموقع بتخزين هذه الاراء وتمكين مواقع الانترنت الاخرى من الاستفادة من هذه الميول والاراء بحيث يمكن في النهاية لمتصفح الانترنت واصدقائه الوصول الى المواد والمواقع التي تناسب ميولهم واذواقهم.

تسويق

فعلى سبيل المثال اذا احب مشترك في فيسبوك صفحة مشترك اخر في فيسبوك هذا يعني ان المشترك الاول سيكون بمقدوره ارسال اي تجديدات على صفحته للمشترك الثاني وهذه العملية ستستخدم في جملة كبيرة من الانشطة مثل زيادة زوار صفحة المشترك او للدعاية لأي شيء.

ومن اول تطبيقات هذه الوظيفة ان مشتركي فيسبوك الذين يفضلون منتجات الجينز من ماركة ليفايز Levi‘s سيكون بمقدورهم معرفة قائمة منتجات هذه الشركة المفضلة لدى اصدقائهم مع توفير امكانية زيارة موقع على الشبكة يبيع هذه المنتجات.

وتقول مسؤولة التسويق على الانترنت في "لفايز" ان هذه الطريقة في التسوق غير مسبوقة.

لكن ماتأثير كل ذلك على جوجل التي تعتبر اكبر موقع بحث على الانترنت ويرتادها ملايين الناس حول العالم يوميا؟.

يقول زوكربرغ ان الناس تكتشف ان المعلومات التي تبحث عنها لا تقتصر على الروابط التي تقدمها محركات البحث بل ايضا الناس انفسهم وميولهم واهتماماتهم.

ويقول احد متابعي تقنية المعلومات "حتى الاعمى يدرك ان المعركة القائمة الان تدور بين جوجل وفيسبوك واذا تعزز الجانب الاجتماعي في الانترنت فان المعركة ستكون لصالح فيسبوك".

 

هل ينفع الحل العسكري مع ايران؟

هل ينفع الحل العسكري مع ايران؟

جنود ايرانيون

يقول الجيش الامريكي إن من شأن ضربة عسكرية ان تؤخر مساعي ايران النووية

في حال اصرار ايران على السعي لتطوير اسلحة نووية، فلن يكون في وسع الولايات المتحدة ان تمنع ذلك بشكل نهائي ودائم ما لم تكن مستعدة لاحتلال البلاد.

هذا هو الاستنتاج الصريح الذي خلص اليه جنرال امريكي في افادته التي ادلى بها امام مجلس الشيوخ مؤخرا، الا انه استنتاج لم يلق الانتباه الذي يستحقه في خضم التصريحات الكثيرة المتعلقة بايران التي ادلى بها مسؤولون امريكيون في واشنطن في الايام الاخيرة.

الجنرال كارترايت

الجنرال كارترايت: العمل العسكري لن يكون حاسما في اغلب الاحتمالات

الجنرال الذي توصل الى هذا الاستنتاج هو جيمس كارترايت، وهو من ابرز ضباط القوات المسلحة الامريكية ونائب رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية. وكان استنتاجه الذي توصل اليه ببطء شديد في افادته امام مجلس الشيوخ في الاسبوع الماضي مؤشرا الى الخيارات الصعبة التي تواجهها ادارة الرئيس باراك اوباما في سعيها الى التوصل الى قرار حول السبيل الامثل للتعامل مع الملف النووي الايراني.

وبما ان الولايات المتحدة تبدي ترددا كبيرا في مجرد التفكير بانزال جيشها في ايران، فان استنتاج الجنرال كارترايت يثير تساؤلا مهما: هل ان ادارة اوباما - التي ما فتئت تؤكد علنا بانها لن تسمح للقيادة الايرانية الحالية بالحصول على الاسلحة النووية - تناقش سرا احتمال التعايش مع ايران نووية؟

فالجيش الامريكي يعارض القيام بأي عمل عسكري ضد ايران، إذ قال الادميرال مايك مالن رئيس هيئة الاركان المشتركة مؤخرا إن توجيه ضربة عسكرية الى ايران هو "آخر اختياراته" محذرا من العواقب غير المحسوبة لخطوة كهذه ومنها اطالة عمر النظام الايراني الحالي.

فاذا تعرضت ايران لهجوم خارجي، سيلتف الايرانيون - طوعا او بالاكراه - حول قيادتهم مما سيقضي على اية حركة معارضة داخلية ويؤجل الى اجل غير مسمى احتمال نجاح الضغوط الداخلية في تغيير وجه النظام. ويجدر القول في هذا المجال إن تولي قيادة ايرانية جديدة مستعدة للتعاون مع المجتمع الدولي لمقادير الحكم في طهران سيكون سبيلا آخر لطمئنة العالم حول طموحات طهران النووية.

ولكن اعضاء مجلس الشيوخ الذين استجوبوا الجنرال كارترايت (وغيره من المسؤولين البارزين كمساعد وزيرة الخارجية وليم بيرنز) خلصوا الى ان العقوبات الجديدة التي قد تفرضها الامم المتحدة لن تكون كافية لثني طهران عن متابعة مشاريعها النووية.

"عذرية نووية"

فخلال جلسة الاستجواب، سأل السناتور الديمقراطي (عن ولاية رود آيلاند) جاك ريد الجنرال كارترايت عما اذا كان الحل العسكري هو "العصا السحرية" التي بوسعها حل الازمة النووية الايرانية. فما كان من كارترايت الا ان رد بالنفي مضيفا بأن العمل العسكري لن يكون حاسما في اغلب الاحتمالات. وقال الجنرال كارترايت، بعد ان الح السيناتور ريد عليه بالسؤال، إن العمل العسكري لن ينجح الا في تأخير حصول ايران على السلاح النووي اذا كانت عازمة على ذلك فعلا.

فما كان من السيناتور ريد الا ان سأل الجنرال عما اذا كان "احتلال ايران وتفكيك منشآتها النووية" هو الحل الوحيد لضمان تخلي طهران عن نواياها النووية، مما حدا بكارترايت للرد بأن "ذلك صحيح ما لم تتدخل عوامل اخرى غير معروفة الآن في المعادلة."

يقول جراهام اليسون، المحلل في مركز بلفر للعلوم والعلاقات الدولية في جامعة هارفارد، إنه لمن العسير جدا منع دولة مصممة على الحصول على الاسلحة النووية من بلوغ مبتغاها اذا كان ذلك ما تريده فعلا.

وقال اليسون: "لقد فقدت ايران عذريتها النووية، وهذه حقيقة لا يمكن محوها."

ركز الاعلام بشكل مكثف في الايام القليلة الماضية على المذكرة التي كتبها وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس (والتي سربت محتوياتها الى الصحف) والتي توضح الخطوات التي ينبغي على الولايات المتحدة اتخاذها ضد ايران فيما لو تجاهلت الاخيرة العقوبات الدولية التي ستفرض عليها.

فقد وصفت صحيفة نيويورك تايمز مذكرة جيتس المسربة بأنها انذار اخير للادارة. الا ان جيتس ذاته وصفها بأنها لا تهدف الا "للمساهمة في عملية التوصل الى قرار بشأن ايران بشكل مناسب."

وعلى اية حال، فإن ادارة اوباما تعكف الآن على دراسة كل الخيارات المتاحة لها في حال اخفاق العقوبات في تحقيق الاهداف المرجوة منها. الا ان منتقدي الادارة يقولون إن ذلك ليس بكاف.

"لا خطوات الى الآن"

احد هؤلاء، السيناتور الجمهوري (ومرشح الرئاسة السابق) جون ماكين، الذي شارك في جلسة الاستماع التي استجوب فيها الجنرال كارترايت، علق على السياسة التي تتبعها ادارة اوباما بالقول: "لم نفعل اي شئ الى الآن يمكن ان يوصف بأي شكل من الاشكال على انه فعال. اني لست بحاجة الى مذكرة من جيتس لاتوصل الى هذا الاستنتاج."

واضاف السيناتور ماكين: "هناك قائمة طويلة من التهديدات التي وجهناها الى الايرانيين، ولكننا لم نفعل شيئا الى الآن."

ومضى للقول: "قال جورج شولتز - وهو احب وزراء الخارجية الامريكيين الى قلبي - مرة إن مدربه في مشاة البحرية نصحه بالا يوجه سلاحه صوب احد الا اذا كان ينوي الضغط على الزناد. نحن مستمرون في توجيه سلاحنا (الى الايرانيين) ولكننا لم نضغط على الزناد ابدا، وحان الوقت لذلك."

جون ماكين

جون ماكين: "هناك قائمة طويلة من التهديدات التي وجهناها الى الايرانيين، ولكننا لم نفعل شيئا الى الآن"

ربما كان السيناتور ماكين يشير بشكل مبهم الى العقوبات، وربما لم يكن.

الا ان مسؤولا بارزا في الادارة لم يشأ الافصاح عن اسمه قال: "إن العواقب التي سيخلفها هجوم عسكري على ايران على المنطقة ستكون خطيرة جدا." الا انه اضاف بأن احتمالات اللجوء الى الحل العسكري ستتضاعف كلما تأخر موعد فرض عقوبات جديدة على ايران.

وقال: "سيزداد اغراء اللجوء الى الحل العسكري قوة كلما اقتربت السنة الحالية من نهايتها" مشيرا بشكل ضمني الى ان الطرف الذي سيغريه اللجوء الى هذا الحل هو اسرائيل.

"حظر"

الا ان الحل العسكري لن ينجح الا بتأخير سعي ايران للحصول على الاسلحة النووية.

الوضع المثالي بالنسبة لادارة اوباما يتلخص في اقناع ايران بأن حصولها على الاسلحة النووية لن يجعلها اكثر قوة او اكثر امانا. ولكن هذا الطرح لن يجد آذانا صاغية في طهران - ما لم يتم الى اغيير النظام الحاكم في ايران - لأن الايرانيين يؤمنون بأن طموحاتهم النووية تزيد من النفوذ الذي يتمتعون به في المنطقة.

وقال المحلل اليسون بهذا الصدد: "اذا كان المجتمع الدولي مستعدا لفرض عقوبات مؤلمة على ايران - كحظر واردات الوقود وصادرات النفط الخام - واذا كان مستعدا لخنق ايران، قد يكون ذلك كافيا لحض الايرانيين على تغيير حساباتهم. فهذا نظام يضع استمراريته على قمة اولوياته. ولكن فرض هكذا عقوبات دون دعم الصين وروسيا لن يكون ممكنا."

ولذا، وبغياب القدرة لدى واشنطن على فرض عقوبات مؤلمة على طهران، وبغياب الاستعداد لديها لتوجيه ضربة عسكرية لايران، يبقى الخيار الوحيد المتبقي لدى الولايات المتحدة هو القبول بايران نووية - او السعي لايجاد السبل الكفيلة باعاقة وابطاء طموحات طهران النووية.

ما لا يقال : "أنا مثلي" بين رامي الفلسطيني وبلو الخليجية

ما لا يقال : "أنا مثلي" بين رامي الفلسطيني وبلو الخليجية


ربما يدين رامي الفلسطيني لإسرائيل بالحفاظ على حياته.

قرر هذا الشاب الهرب من حارته الصغيرة الواقعة في الضفة الغربية بعد ضبطه أثناء علاقة جنسية مع شاب آخر.

"لن أنسى هذا اليوم طوال حياتي. عند اكتشاف أمر مثليتي انهال علي البعض بالضرب والآخر بالسباب والشتائم. كنت صغيرا ولم يتعد عمري الثانية عشرة".

بعدها حاول رامي الهرب إلى إسرائيل خوفا من الاضطهاد، لكن الشرطة قبضت عليه وأودع السجن.

لن أنسى هذا اليوم طوال حياتي. عند اكتشاف أمر مثليتي انهال علي البعض بالضرب والآخر بالسباب والشتائم. كنت صغيرا ولم يتعد عمري الثانية عشرة

رامي -مثلي من الضفة الغربية

"عشت أصعب ثلاث سنوات في حياتي. السجن كان غابة مليئة بالوحوش"

وهنا تحشرج صوت رامي، خاصة وأن عقوبة مثليته تضاعفت مع عقوبة أخرى ألصقت به. "اتهموني بأنني بعت نفسي لإسرائيل."

حاول رامي الهرب مرة أخرى إلى إسرائيل، لكنه اكتشف حقيقة أخرى تتسم بقدر من المرارة عن ذلك البلد الذي اضطر فيه إلى العمل في الدعارة.

فماذا حدث لرامي؟ وهل عاد مرة أخرى إلى الضفة الغربية خاصة بعد إعدام اثنين من أقرانه المثليين هناك؟

ولماذا حاول الانتحار؟

هذا ما دفع كاميرا البي بي سي العربية إلى الإجابة على تلك الأسئلة عبر تتبع رحلة رامي في البرنامج الوثائقي "أنا مثلي" الذي تذيعه القناة مساء السبت المقبل.

لكن روضة التي قابلناها أيضا لتحكي لنا عن مثليتها الجنسية كانت أحسن حالا.

"أوكيه منيح"

روضة

روضة اسست جمعية اصوات لمساندة المثليات الفلسطينيات

الأمر لم يخل من صعوبة، خاصة حينما أرادت أن تقول لاختها "إنني سحاقية".

الغريب هو موقف الاخت منال التي قالت فور معرفة ذلك "أوكيه منيح".

هل كان موقف بقية الأسرة المقيمة في حيفا مشابها؟ وكيف تعامل الأصدقاء مع الخبر؟

أريد أن أعيش حريتي دون أن اتخفى ... أريد أن أعيش داخل مجتمع عربي بدلا من تل أبيب اليهودية

روضة مؤسسة جمعية اصوات للدفاع عن حقوق المثليات الفلسطينيات

هذه الأسئلة دارت في أذهاننا أثناء الحوار مع روضة التي بدت واثقة من نفسها خلف ملصق كبير يحمل اسم مقر جمعيتها "أصوات" التي أنشأتها عام 2003 لكي "تساند المثليات الفلسطينيات في إسرائيل".

لكن سعادة روضة غير مكتملة. "حرية المثليين لا تنتهي هون. تل أبيب مكان تضطهد فيه كفلسطيني".

"أريد أن أعيش حريتي دون أن اتخفى ... أريد أن أعيش داخل مجتمع عربي بدلا من تل أبيب اليهودية" هكذا قالت وهي تنفث دخان أرجيلتها داخل أحد مقاهي مدينة حيفا.

وعلى عكس رامي، قررت روضة الظهور أمام الكاميرا بصحبة أختها.

من حكايات روضة ورامي ذهبنا إلى زيارة مركز إسرائيلي لمساعدة المثليين جنسيا من الفلسطينيين.

حاورنا مدير المركز اليهودي "أجودا" الذي تذكر بمرارة الهجوم المسلح الذي تعرض له المركز وأودى بحياة رجل وامرأة.

وهنا طرح الفيلم سؤال آخر: هل يختلف الوضع في بقية دول الشرق الأوسط؟

"بلو" أو لون أخر

بلو "البويا"

بلو تطالب بالاعتراف بها من المجتمع

ايش لونك؟ هكذا يبادر الخليجيون الاخرين بالسؤال.

واللون الازرق أو "بلو" كان الاسم الذي اختارته هذه الفتاة الخليجية لنفسها عندما سجلنا معها. هي رفضت الافصاح عن اسمها أو حتى البلد الذي هي منه. فهي "بويا" أي واحدة من اولئك اللائي يرفضن أن يكن نساء.

تحكي لنا بلو كيف اصبحت بويا. و تحكي لنا عن البويا "الستايل" و البويا الحقيقية.

بلو تقول إنها بويا حقيقية. ترتبط بعلاقات حميمية مع الفتيات أو كما تقول : نعيش كزوج وزوجة.

بلو تطالب بالاعتراف بها من المجتمع. غير ان عيادات معالجة البويات تنتشر في الخليج .. فهن وفقا للمجتمع مريضات أو مرضى.

ماذا عن مصر؟

"مذبحة كوين بوت"

المحاكمة تمت في حراسة مشددة .. فرض نطاق أمني حول ساحة المحكمة ... وحدث اهتمام إعلامي لم أشاهد مثيله

طاهر ابو النصر احد المحامين في قضية "كوين بوت"

ربما تعتبر حادثة "كوين بوت" هي الأكثر ذكرا بين المثليين حول العالم عند الحديث عن اضطهاد المثليين بشكل عام.

ففي عام 2001 احتجز العشرات في الملهى الليلي العائم "ناريمان بوت" أو "كوين بوت" وقدموا للمحاكمة أمام محكمة أمن الدولة وفقا لقانون الطوارئ المصري.وكانت التهمة "ممارسة الفجور".

لكن المحاكمة أثارت جدلا واسعا، دخلت فيه على الخط منظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الدولية.

"المحاكمة تمت في حراسة مشددة .. فرض نطاق أمني حول ساحة المحكمة ... وحدث اهتمام إعلامي لم أشاهد مثيله،" هكذا قال طاهر أبو النصر أحد المحامين في القضية.

ذهبنا إلى مقابلة صفاء، وهي مثلية جنسية ذهبت إلى الكوين بوت أكثر من مرة.

"بعد هذه الواقعة، هناك مثليون تركوا البلد تماما ... وآخرون قرروا الزواج ...وآخرون انزووا بعيدا وأعلنوا أنهم لا يعرفوننا"

لكن الحوار مع صفاء امتد بعيدا عن "مذبحة الكوين بوت" ليشمل الإجابة على أسئلة أخرى.

"بطيخة وعجلة"

حادثة كوين بوت

"بعد هذه الواقعة، هناك مثليون تركوا البلد تماما"

كيف عرفت أنها مثلية بما تعنيه تلك المعرفة من "صراع داخلي قوي"؟

ماذا عن رد فعل إسرتها المصرية الموجودة في مجتمع يصفه الكثير من المؤرخين بالمحافظ؟

كيف تتعامل مع السباب الموجه إليها في الشارع من أمثال "بطيخة" أو "عجلة" أو "بتاعة عيال" بكل ما تحمله من إيحاءات جنسية ؟

وهل وقعت من قبل في فخ نصبه رجال أمن الدولة الناشطين على ساحات الانترنت لتعقب أمثالها؟

وماذا عن رد فعل وسائل الإعلام المصرية خاصة بعد بعض الأعمال التي تناولت المثليين مثل "عمارة يعقوبيان"؟

الرواية تصور المثلي في صورة شخص عادي يحظى بوظيفة مرموقة ويحاول الفصل بين حياته الخاصة وعمله. لكنها تنتهي بمقتله في ظروف ملتبسة.

لا نريد مطالب مثل تلك التي يرفعها المثليون في الغرب مثل الزواج بينهم مثلا. كل ما نطلبه هو الأمان

مثلي مصري

"عند مقتل الشخص المثلي في الفيلم، وقف الجمهور مصفقا للمشهد" هكذا يقول أحد المثليين الآخرين.

"لا نريد مطالب مثل تلك التي يرفعها المثليون في الغرب مثل الزواج بينهم مثلا. كل ما نطلبه هو الأمان".

"لكن هذا الأمان لا يمكن الحصول عليه في مصر خاصة إذا لم تكن "مسنودا " هكذا يضيف الشاب دون أن يخشى الظهور أمام الكاميرا.

وفي العالم العربي تبقى المغرب، خاصة مراكش، هي المكان المفضل للمثليين الأجانب.

مراكش بين فرانسوا وأبي نواس

فرانسوا هو رجل أعمال فرنسي قرر القدوم إلى مراكش منذ سبع سنوات. قام بشراء احد البيوت القديمة المعروفة بالرياض وحولها الى فندق صغير يقول عنه "gay friendly’.

"تجتذب مراكش البشر بأشكالهم المختلفة .. الحياة هنا مليئة بالإثارة ... الناس هنا تتعامل مع الحياة بشكل مختلف".

يقول محمد كحلال الناشط في مجال حقوق الإنسان والصحفي المتخصص في حقوق المثليين.

"لا تنس أن الدولة تستفيد من ذلك. نحن بلد سياحي. ومدينة مثل مراكش تعتمد على السياحة في تحريك عجلة اقتصادها."

"هناك تسامح مقصور على الأشياء المخفية والأمور الخاصة الباقية في طي الكتمان."

برنامج ما لا يقال

بدا لي أن فرانسوا وكأنه يشير إلى "سحر الشرق"، الذي دوما ما أثار الكثير من الغربيين.

فالعديد من المستشرقين وجدوا في العالم العربي رمزا للحرية الجنسية بكل أنواعها، مستشهدين بأشعار أبي نواس المثلي في وقت كان المثليون في الغرب يعانون الاضطهاد (كان القانون الكندي يعتبر المثلية الجنسية جريمة يعاقب عليها حتى 1969 كما ألغي قانون مماثل في بريطانيا في الخمسينات.)

رغم أننا أنهينا البرنامج الوثائقي استعدادا لعرضه، إلا أن أسئلة عديدة بقيت تتزاحم في أذهاننا:

ماذا عن المثلية الجنسية في تاريخ وثقافة العرب والغرب بشكل عام؟

هل المثلية الجنسية حق أساسي يضاهي حقوق الإنسان الأخرى كتلك المتعلقة بالسياسة مثلا؟

هذه الأسئلة ستكون محور النقاش في الحلقة القادمة من برنامج "ما لا يقال" وتبدأ في أعقاب نشرة أخبارالتاسعة بتوقيت جرينتش يوم السبت 24 إبريل/شباط. ويعاد يوم الخميس القادم في الموعد نفسه.

يمكنك المشاركة في الحلقة بارسال سؤالك او تعليقك او تجربتك نصياً عبر الاستمارة على يسار الصفحة.

ويمكنك أيضا المشاركة في البرنامج مباشرة عبر الهاتف بالاتصال بهذا الرقم 442077650211

أو بأ رسال رسالة نصية على الرقم التالي

 

هل تؤيد إقامة دولة مشتركة للفلسطينيين والإسرائيليين؟

هل تؤيد إقامة دولة مشتركة للفلسطينيين والإسرائيليين؟

فلسطيني في القدسأظهر استطلاع حديث للرأي أن أعدادا متزايدة من الفلسطينيين يؤيدون حل الدولة الواحدة في النزاع مع إسرائيل.

التأييد لإقامة دولة، يكون للإسرائيليين والفلسطينيين فيها حقوق متساوية، ارتفع إلى 33.8% من 20.6% في يونيو حزيران 2009.

واعتبر 32.1% من المستطلع آرائهم أن "عملية السلام ماتت".

وإذا أجريت الانتخابات هذا العام، فإن 39.7% من الناخبين سيصوتون لصالح حركة فتح مقابل 14.4% لحركة حماس، بحسب الاستطلاع.

أيهما تؤيد، حل الدولة الواحدة أم حل الدولتين؟ ولماذا؟

في رأيك، هل هناك دلالة وراء ارتفاع أعداد الفلسطينيين المؤيدين لحل الدولة الواحدة؟

إذا كنت ممن يعتبرون أن عملية السلام "ماتت" فمن المسؤول عن ذلك برأيك؟

نُشر في: 22/04/2010 11:13 ص GMT

 

تعليقاتكم: انتقادات دولية للانتخابات السودانية

تعليقاتكم: انتقادات دولية للانتخابات السودانية

سوداني وملصق دعائي عن سرية الاقتراعدعت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج المفوضية القومية للانتخابات في السودان الى التحقيق بشكل غير منحاز في أي نزاعات او خلافات بشأن الانتخابات السودانية.
اضغط هنا لقراءة المزيد من التفاصيل

ورحبت الدول الثلاث (وهي الدول الضامنة لاتفاق السلام الشامل عام 2005 التي انهت الحرب الاهلية في السودان) بالطبيعة السلمية التي تم فيها الاقتراع في هذه الانتخابات، لكنها قالت انها تقاسم المراقبين الدوليين مخاوفهم بشأن التجاوزات التي شهدتها الانتخابات.

وكان المراقبون الدوليون من الاتحاد الاوربي ومركز كارتر اعلنوا ان الانتخابات لم ترق الى المعايير الدولية.

غير ان نائب رئيس مفوضية الانتخابات السودانية عبد الله احمد عبد الله انتقد تقارير المراقبين الدوليين، وقال "ان هذه التقارير لم تراع الظروف التي اجريت فيها الانتخابات"، واصفا اياها بانها كانت شديدة التعقيد كونها على مستوى الرئاسة والبرلمان والولايات في نفس الوقت.

هل تؤيد الانتقادات الدولية للانتخابات السودانية؟ هل ترى ان هذه الانتخابات لم تف بالمعايير التي تضمن مصداقيتها؟ ام انها كانت مقبولة في ظل تعقيدات الوضع بالسودان؟

نُشر في: 23/03/2010 03:05 م GMT

 

صدامات بين الشرطة و"ذوي القمصان الحمر" في بانكوك

صدامات بين الشرطة و"ذوي القمصان الحمر" في بانكوك

بانكوك

ذوو القمصان الحمر يريدون اقالة الحكومة

بعد ليلة شابها التوتر واعمال العنف، تحرك المئات من رجال شرطة مكافحة الشغب لمواجهة جموع المتظاهرين من ذوي القمصان الحمر المؤيدين لرئيس الحكومة الاسبق ثاكسين شيناواترا في قلب العاصمة بانكوك.

وقال التلفزيون التايلاندي إن الشرطة تنوي ازالة المتاريس التي شيدها ذوو القمصان الحمر، الا انها تراجعت عن الاحتكاك بهم.

وكانت الليلة الماضية قد شهدت وقوع خمسة انفجارات اودت بحياة ثلاثة اشخاص واصابت 75 بجروح.

ومالبثت التظاهرات والاعتصامات التي يقوم بها ذوو القمصان الحمر منذ ستة اسابيع تشكل تحديا للحكومة وتحاصر اجزاء من العاصمة وتغضب سكانها.

 

محكمة هولندية تبرئ جماعة عربية من تهمة التشكيك في المحرقة

محكمة هولندية تبرئ جماعة عربية من تهمة التشكيك في المحرقة

النائب اليميني في البرلمان الهولندي جيرت ويلدرز

زادت حدة التوتر في هولندا على خلفية تزايد معدلات الهجرة خلال السنوات الأخيرة

برأت محكمة هولندية جماعة ثقافية عربية من تهمة "التحريض على جريمة الكراهية" بسبب نشرها على موقعها رسوما متحركة تشككك في المحرقة النازية.

وقال الفرع الهولندي للرابطة العربية الأوروبية إنه أراد أن يبرز ما أسماه اعتماد معايير مزدوجة في التعامل مع القضايا.

وكانت الرابطة قد نشرت الرسوم المتحركة السنة الماضية بعد قرار من هيئة الادعاء الهولندية بعدم متابعة النائب البرلماني جيرت ويلدرز بسبب توزيع رسوم متحركة عن النبي محمد.

وقالت محكمة في أوطريخ إن الرابطة لا تنفي حدوث المحرقة النازية، مضيفة أن الرابطة نشرت الرسوم مع نص يشرح هدفها من ذلك.

وجاء في بيان صادر عن المحكمة أن "حرية التعبير لا تحتاج أن تكون في المرتبة الثانية".

وأضاف البيان أن "حق الرابطة في إصدار هذا البيان يجب أن يكون مضمونا أخذا في الاعتبار السياق الخاص له والهدف من القضية".

ويُذكر أن حدة التوتر زادت على خلفية الهجرة إلى هولندا خلال السنوات الأخيرة وخصوصا منذ مقتل المخرج الهولندي ثيو فان كوخ من قبل شاب مسلم عام 2004.

ليفربول يخسر امام اتليتيكو مدريد 1-0 في ذهاب شبه نهائي كأس اوروبا

ليفربول يخسر امام اتليتيكو مدريد 1-0 في ذهاب شبه نهائي كأس اوروبا

ليفربول وفولهام

سجل دييجو فورلان هدف المباراة الوحيد

خطا فريق فريق نادي اتليتيكو مدريد الاسباني خطوة كبيرة نحو تحقيق اول فوز اوروبي له منذ عام 1986 عندما فاز على ضيفه ليفربول الانجليزي بهدف دون مقابل في مباراة الذهاب بالدور شبه النهائي لبطولة كأس الاندية الاوروبية لكرة القدم.

وأحرز دييجو فورلان هدف الفوز لاتليتيكو في الدقيقة التاسعة من المباراة.

وبذا سيذهب اتليتيكو الى مباراة الاياب وهو يحمل تقدما طفيفا على ليفربول، ولكنه في الحقيقة سيتحسر على عدة فرص اضاعها لزيادة رصيده من الاهداف في مباراة اليوم.

اما ليفربول، الذي اضطر للسفر برا من انجلترا الى اسبانيا نظرا للحظر الذي كان مفروضا على الطيران في الاجواء الاوروبية، فربما يشعر بالرضا لانه لم يخسر بفارق اكبر من الاهداف بعد اداء ضعيف.

بدأ الفريقان المباراة دون مهاجميهما الرئيسيين، حيث كان مهاجم اتليتيكو كون اجويرو ممنوعا من اللعب بينما كان مهاجم ليفربول فيرناندو توريس مصابا.

بدأ اتليتيكو الهجوم منذ صافرة انطلاق المباراة، وبدا واضحا منذ الدقائق الاولى ان دفاع ليفربول لم يكن يعرف كيفية التعامل مع جناحي اتليتيكو خوسيه انطونيو راييس وسيماو اضافة الى خوسيه مانويل جورادو وفورلان.

ولم تمض سوى دقائق تسع حتى نجح فورلان في ايداع الكرة شباك حارس ليفربول بيبيه ريينا بعد تمريرة من جورادو.

تمكن دفاع ليفربول بعد هذه الصدمة من ان يتدارك نفسه ويرص صفوفه، ولكن الفريق كان يعاني ايضا من خمول في خط الوسط إذ لم يفلح نجمه ستيفن جيرارد من تقديم مباراة ذات اثارة.

وفي حقيقة الامر، فإن الفريقين اخفقا في استثمار الضربات الحرة وضربات الزاوية التي حصلا عليها، كما اتسمت تمريراتهما بعدم الدقة.

ولم يبدأ ليفربول في فرض وجوده في الملعب الا بعد 35 دقيقة، عندما بدأ لاعبه ديرك يسدد بشئ من الدقة.

ولكن ذلك لم يمنع اتليتيكو من معاودة تهديد مرمى الفريق الانجليزي، وكاد ان يسجل هدفا ثانيا في الدقيقة 41 عندما تمكن مدافعه توماش اويفلاوسي من تجريد لاعب ليفربول دانيا آجر من الكرة وتخطي لاعبين آخرين قبل تسديدها في جانب الهدف.

كما كاد لاعب اتليتيكو سيماو ان يسجل هدفا لفريقه في الدقيقة 59، الا ان مهارة ريينا وقفت عائقا بوجه محاولته. كما نجح حارس ليفربول في انقاذ مرماه من تستديدة قوية وجهها اوفالوسي في الدقيقة 75.

فولهام - هامبورج

وفي مباراة الذهاب شبه النهائية الثانية، تعادل فريقا فولهام اللندني وهامبورج الالماني على ارض الاخير دون اهداف.

وكان هامبورج الاكثر هجوما خلال اللقاء لكن حارس فولهام مارك شوارزر وقف سدا منيعا أمام هجمات أصحاب الارض وتصدى لفرص خطيرة سنحت لروود فان نيستلروي وجوناثان بيترويبا وبيوتر تروشوفسكي وديفيد ياروليم في منتصف الشوط الثاني.

واضطر فولهام للسفر بالحافلة في رحلة بلغت مسافتها ألف كيلومتر بسبب اغلاق مطارات في مختلف انحاء اوروبا بفعل سحابة من الغبار تكونت بعد ثورة بركان في ايسلندا.

بايرن ميونيخ يفوز على ليون 1-0 في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال اوروبا

بايرن ميونيخ يفوز على ليون 1-0 في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال اوروبا

بايرن ميونيخ

سجل ارين روبن هدف بايرن والمباراة الوحيد

فاز نادي بايرن ميونيخ الالماني على ضيفه اولمبيك ليون الفرنسي بهدف مقابل لا شيء في المباراة التي جرت بينهما يوم الاربعاء في جولة الذهاب بالدور قبل النهائي لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وتمكن بايرن من تخطي عثرة طرد نجمه فرانك ريبري لتحقيق تقدم طفيف على غريمه ليون، وذلك بفضل هدف المباراة الوحيد الذي سجله ارين روبن في الدقيقة 69 من المباراة.

وكان حكم المباراة قد لوح لريبري بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 37 من المباراة لارتكابه خطأ بحق لاعب ليون كريس.

كما شهد اللقاء طرد لاعب لاعب ليون جيريمي تولالان في الدقيقة 54، وذلك لحصوله على بطاقة صفراء ثانية.

وعقب المباراة، عبر لويس فان جال مدرب بايرن عن رضاه عن النتيجة التي حققها فريقه، إذ قال: "اني راض جدا، حيث اعتقد اننا اثبتنا قوتنا امام اوروبا كلها وذلك بالهيمنة على المباراة بعشرة لاعبين مقابل 11."

واضاف: "لم اكن اعتقد انه بامكاننا الفوز بهدف واحد بعد طرد ريبري، ولكننا هيمنا مع ذلك. اعتقد اننا تمكنا من خلق فرص اكثر للتهديف بعشرة لاعبين."

من جانبه، قال كلود بويل مدرب ليون: "لا ابحث عن اعذار، ولكن ما زالت امامنا فرصة (للتأهل للنهائي). لم نفلح في تسجيل هدف الذهاب الثمين. كنت افضل ان نحرز هدف الذهاب حتى لو خسرنا المباراة."

وقف التدريب على طائرات عسكرية بريطانية بعد اكتشاف رماد بركاني في محركاتها

وقف التدريب على طائرات عسكرية بريطانية بعد اكتشاف رماد بركاني في محركاتها

طائرات تايفون العسكرية البريطانية

يقول سلاح الجو الملكي ان طائرات تايفون شديدة المراس

تم تعليق الطلعات التدريبية بطائرات تايفون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في مقاطعة لينكولنشاير بعد اكتشاف رواسب رماد بركاني في محركات اربع طائرات.

ويجري فحص بقية طائرات السرب في قاعدة كونينجسباي بمقاطعة لنكولنشاير.

وقال متحدث باسم سلاح الجو الملكي ان طائرات تايفون "عالية الكفاءة" وان القوات "تتوخى مزيدا من الحذر فحسب".

وجاء قرار تعليق طلعات طائرات تايفون وسط استمرار تبعات اغلاق المجال الجوي البريطاني لستة ايام نتيجة الرماد البركاني من ايسلندا.

وما زال الالاف من البريطانيين يعودون الى بلادهم بعدما علقوا في اماكن عطلاتهم نتيجة وقف الطيران.

وتقول سلطات المراقبة الجوية ان رحلات الطيران عادت الى طبيعتها بنسبة 90 في المئة تقريبا الان.

ويقول مراسل بي بي سي ريتشارد سكوت ان هيئة الطيران المدني اشارات الى الى ان الطائرات العسكرية تطير اسرع وتمتص كميات اكبر من الهواء من الطائرات المدنية.

 

أكبر دراسة بحثية في مخاطر الهواتف المحمولة على الصحة

أكبر دراسة بحثية في مخاطر الهواتف المحمولة على الصحة

مستخدمو الهواتف المحمولة

يشارك في هذه الدراسة 250 ألف مستخدم للهواتف المحمولة

بدأ باحثون في لندن أكبر دراسة بحثية من نوعها بشأن مدى سلامة استخدام الهواتف المحمولة.

ومن المقرر أن يشارك في هذه الدراسة 250 ألف مستخدم للهواتف المحمولة في خمس دول أوروبية مختلفة بما في ذلك بريطانيا.

وستغطي الدراسة التي تعرف باسم كوسموس فترة تتراوح ما بين 20 و 30 سنة على أمل تقديم أجوبة حاسمة بشأن التأثيرات الصحية للهواتف المحمولة.

ولم تبين الأبحاث التي أجريت إلى حد الآن وجود أي تأثيرات سلبية لكن علماء يقولون إن الدراسات التي أنجزت كانت قاصرة عن اكتشاف أمراض السرطان على المدى البعيد أو أي أمراض أخرى.

وتمول الدراسة في بريطانيا من قبل برنامج "الاتصالات السلكية وأبحاث الصحة" وهو جهة مستقلة وذلك لمدة خمس سنوات من الناحية المبدئية.

وقال عضو في البرنامج، البروفيسور لوري تشاليز، "لا نستطيع استبعاد إمكانية أن استخدام الهواتف المحمولة يسبب السرطان. بعد موازنة الأدلة الموجودة ننتهي إلى أن استخدام المحمول لا يسبب السرطان لكن نحتاج إلى التأكد من ذلك".

وتقول منسقة الدراسة الرئيسية، الدكتورة ميريي توليدانو، من إمبريال كوليج، في لندن إن هناك ثغرات في معرفتنا...هناك مناطق من عدم اليقين".

وأضافت قائلة "أفضل شيء يمكن أن نقوم به كمجتمع يتمثل في البدء في مراقبة صحة مجموعات كبيرة من مستخدمي المحمول على مدى فترة طويلة، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على معلومات ثمينة بشأن ما إذا كانت هناك علاقة أم لا على المدى البعيد باستخدام المحمول".

وأكدت توليدانو على أن الدراسة لا تقتصر على سرطان الدماغ. ويُذكر أن الناس تستخدم المحمول بطرق مختلفة بما في ذلك لتصفح الإنترنت وذلك يعني أن الهواتف المحمولة لا تكون دائما بالقرب من الرأس.

وأضافت قائلة إن الدراسة ستركز على الصداع والطنين والكآبة ومشكلات انتظام النوم.

وسيحاول البحث تسجيل المكالمات وتحديد مدى آثارها في المستقبل. ومن المقرر مشاركة نحو 100 ألف مستخدم للهواتف المحمولة في بريطانيا في البحث.

ومن المتوقع الاستعانة بخدمات مستخدمي الهواتف المحمولة في كل من فنلندا والدانمرك والسويد وهولندا.

وتقول الدكتورة توليدانو إن علماء سيراقبون استخدام الهواتف المحمولة ولكن ليس الأرقام التي يتصل بها الناس. وحالما يفوض الناس القائمين على المشروع استخدام بياناتهم فإن المشروع سيباشر عمله فورا.

ومن المقرر أن ينشر القائمون على البرنامج نتائج أبحاثهم الأولية في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وهناك أكثر من سبعين مليون هاتف محمول في بريطانيا حاليا من ضمن ستة مليارات جهاز في العالم.

 

هاتف محمول جديد يسمح للمدراء بالتجسس على موظفيهم

هاتف محمول جديد يسمح للمدراء بالتجسس على موظفيهم

أطلق باحثون يابانيون هاتفا محمولا جديدا وقالوا إنه قد يشكِّل هدية للمدراء وأرباب العمل لأنه يتيح لهم التجسس على موظفيهم من خلال تتبع تحركاتهم وأماكن تواجدهم.

الهاتف المحمول الجديد

يخشى المنتقدون أن تهدد التقنية الجديدة الحريات وتسير باليابان إلى "عصور الظلام"

فقد أعلنت شركة "كي دي دي آي" (KDDI) اليابانية العملاقة أن باحثين قاموا مؤخرا بتطوير تقنية جديدة لهاتف محمول تمكِّن المهتم من تتبع حتى أدق التحركات التي يقوم بها مستخدمه، ومن ثم يقوم بإرسال المعلومات التي يتم الحصول عليها إلى مقر الشركة أو الجهة المهتمة بمعرفة مثل هكذا تفاصيل.

تحليل التسارع

وتعمل التقنية الجديدة من خلال تحليل حركة جهاز التسارع الموجود في العديد من أجهزة الهاتف الخليوي في العالم.

وذكر الباحثون أنه يمكن تحديد الأنشطة والحركات التي يقوم بها مستخدم الهاتف الجديد، كالمشي وصعود السلالم وحتى القيام بأعمال التنظيف.

وقالت الشركة المذكورة إنها تخطط لبيع الخدمة الجديدة إلى زبائن كالمدراء ورؤساء الورش والمسؤولين عن فرق العمل ووكالات التوظيف.

ابتكار "هام"

من أبرز ميزات الهاتف المحمول الجديد:

  • يتيح التجسس على مستخدميه من خلال تتبع تحركاتهم وأماكن تواجدهم.
  • يقوم بإرسال المعلومات التي يحصل عليها إلى مقر الجهة المهتمة بمعرفتها.
  • يعمل من خلال تحليل حركة جهاز التسارع الموجود في داخله.
  • يمكِّن المتتبِّع من تحديد الأنشطة والحركات التي يقوم بها المستخدم، كالمشي وصعود السلالم وحتى القيام بأعمال التنظيف.
  • قادر على اكتشاف وضبط السلوك المعقد من خلال استخدام برمجيات تحليل متطورة، يجري تثبيتها في مركز أو قاعدة تخديم معينة، وتقوم بمطابقة نماذج الحركات المختلفة.
  • بإمكانه أن يخبرنا بالفرق بين الأعمال التي يؤديها عامل تنظيفات، كالحفِّ أو التنقية أو الكنس أو المشي، أو حتى إفراغ سلة مهملات من محتوياتها.
  • يقول منتقدوه إنه وسيلة توسط "فاحش" يطرحها المصنِّعون على طبقة المدراء المهووسين بحب السيطرة والهيمنة، والحاملين عقلية الأخ الأكبر.
  • ويقولون أيضا إن استخدامه سيترافق مع فرص متزايدة لانتهاك حريات وحقوق المستخدمين.

وتعليقا على إطلاق التقنية الجديدة، قال فيليب سوجاي، مدير مخبر مختص بالهواتف المحمولة في جامعة اليابان الدولية: "فنيَّا، أعتقد أن هذا الابتكار هام بشكل لا يُصدَّق."

وأضاف سوجاي موضحا بقوله: "على سبيل المثال، تكون هذه التقنية الجديدة هامة عندما يتم تطبيقها في مجال التطبيب عن بعد، أو في حالات وأوضاع أخرى تشكِّل فيها المراقبة عن بعد أو معرفة تحركات الأفراد أمرا حيويا بالنسبة للخدمة."

وختم بقوله: "لكن سيكون هنالك بالتأكيد ثمة نتائج وعواقب سلبية عندما تُطبَّق التقنية الجديدة على الموظفين بغرض التعُّقب أو لتحقيق نسبة مبيعات مثلى."

مجسَّات الحركة

يُشار إلى أن مجسَّات الحركة في الهواتف المحمولة لم تكن قادرة قبل الآن على أكثر من التقاط الحركات والتحركات المتكررة التي يقوم بها المستخدم، كالمشي والركض."

إلاَّ أن النظام الجديد الذي تطبقه الشركة اليابانية المذكورة قادر على اكتشاف وضبط السلوك الأكثر تعقيدا، وذلك من خلال استخدام برمجيات تحليل متطورة، يجري تثبيتها في مركز أو قاعدة تخديم معينة، وتقوم بمطابقة نماذج الحركات المختلفة التي تصلها.

فعلى سبيل المثال، بإمكان جهاز محمول من النوع الجديد، يجري تثبيته إلى خصر عامل تنظيفات، أن يخبرنا بالفرق بين الأعمال التي يؤديها العامل، كالحفِّ، أو التنقية، أو الكنس، أو المشي، أو حتى إفراغ سلة مهملات من محتوياتها.

تقييم عن بعد

تقول شركة "كي دي دي آي" إن الهدف من النظام الجديد هو تمكين الموظفين من العمل بكفاءة أكبر، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة أمام المدراء لتقييم أداء موظفيهم بشكل أكثر سهولة ويسر، حتى وإن كانوا بعيدين عن مكاتبهم.

هذا النظام ليس لقمع حقوق الموظفين بالخصوصية. فنحن نفضل التفكير بابتكارنا على أنه يوفر الشعور بالرعاية والأمومة أكثر من النظر إليه بعقلية الأخ الأكبر الذي يهتم بمراقبة المواطنين ورصد تحركاتهم

يقول هيرويوكي يوكوياما، رئيس قسم بحوث الإنترنت في مخابر شركة "كي كي دي آي" للبحوث في طوكيو: "نحن الآن في مرحلة تمكننا من منح المدراء فرصة لتحليل سلوك موظفيهم عن كثب."

أما عن انتشار الجهاز الجديد وتسويقه، فتقول شركة "كي دي دي آي"، إنها تجري حاليا محادثات مع وكالة توظيف يابانية متخصصة بعقود عمال التنظيفات والأمن، وقد أعربت تلك الوكالة عن اهتمامها بالحصول على التقنية الجديدة.

وبشأن إمكانية أن تُعد التقنية الجديدة انتهاكا لخصوصية مستخدميها، يقول يوكوياما: "بالطبع يوجد ثمة قضايا تتعلق بالخصوصية، ويتعين حقيقة أن يكون هنالك اتفاق مع الموظفين قبل استخدام مثل هذا النظام."

"رعاية وأمومة"

وأردف بقوله: "لكن هذا النظام ليس لقمع حقوق الموظفين بالخصوصية. فنحن نفضل التفكير بابتكارنا على أنه يوفر الشعور بالرعاية والأمومة، أكثر من النظر إليه بعقلية الأخ الأكبر الذي يهتم بمراقبة المواطنين ورصد تحركاتهم."

يجب استخدام التقنية الجديدة لتطوير حياة الناس وليس للتجسس علينا. إنه يصعب تصديق أن شركة معروفة مثل كي دي آي يمكن أن تخرج علينا بنظام تجسس أو تنصت كهذا. إنها خطوة غير مسؤولية بالمرَّة

خبير بارز مختص بقضايا حقوق الإنسان في اليابان

وليست هذه هي المرة الأولى التي تُستخدم فيها تقنيات التجسس أو المتابعة عن بعد من قبل الشركات وأرباب العمل في اليابان أو غيرها من دول العالم الأخرى. فغالبا ما تتم مراقبة سائقي الشاحنات وموظفي أقسام المبيعات من خلال استخدام نظام "جي بي إس" (GPS) الذي جرى استخدامه للمرة الأولى في الهواتف المحمولة في اليابان عام 2002.

لكن منتقدي مثل هذه الأنظمة يتهمون المصنِّعين بالعمل بالتوسط "الفاحش" لدى طبقة المدراء التي تذهب إلى حد المبالغة في حب السيطرة والهيمنة، وهي تكون بذلك أقرب إلى عقلية الأخ الأكبر.

"انتهاك للحريات والحقوق"

ويقول المنتقدون أيضا إن التقنية الجديدة لا بد وأنها ستترافق مع فرص متزايدة لانتهاك حريات وحقوق المستخدمين.

ياباني يستخدم المحمول

ليست هذه هي المرة الأولى التي تُستخدم فيها تقنيات التجسس أو المتابعة عن بعد من قبل الشركات

ومن هؤلاء المنتقدين كازيو هيزومي، وهو خبير بارز مختص بقضايا حقوق الإنسان في اليابان. يقول هيزومي في لقاء مع بي بي سي: "إن هذا يُعدُّ بمثابة معاملة الناس كالآلات، أو كما القطعان التي تجري مراقبتها والسهر عليها."

ويردف هيزومي قائلا: "يجب استخدام التقنية الجديدة لتطوير حياة الناس وليس للتجسس علينا. إنه يصعب تصديق أن شركة معروفة مثل كي دي آي يمكن أن تخرج علينا بنظام تجسس أو تنصت كهذا. إنها خطوة غير مسؤولية بالمرَّة."

ويختم الخبير الياباني بقوله: "أخشى ما أخشاه أن يكون المواطنون غير مهتمين بغياب الحقوق. وبالنتيجة، وبسبب مثل هكذا تكنولوجيا، فإن اليابان تسير نحو عصور الظلام."

الحكومة العراقية تحقق في مزاعم تعذيب في سجن سري ببغداد

الحكومة العراقية تحقق في مزاعم تعذيب في سجن سري ببغداد

سجن ببغداد

يقع السجن في مطار المثنى ببغداد

قال مسؤولون عراقيون يوم الخميس إن الحكومة بدأت تحقيقا في المزاعم التي اوردتها لاول مرة صحيفة امريكية والقائلة إن المئات من السجناء من العرب السنة تعرضوا للتعذيب في سجن سري ببغداد تديره وحدة عسكرية مرتبطة بمكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

ونقلت وكالة اسوشييتيدبريس للانباء عن كامل امين وكيل وزارة حقوق الانسان العراقية قوله إنه تم القاء القبض على ثلاثة من ضباط الجيش على خلفية هذه القضية.

وكان احد نزلاء السجن قد وصف كيف انه تعرض للضرب والتعذيب بالتيار الكهربائي والخنق بكيس بلاستيكي.

وكانت هذه القضية، التي نشرت تفاصيلها صحيفة لوس انجليس تايمز يوم الاثنين الماضي، قد اثارت غضبا في الاوساط العربية السنية في العراق التي رأت فيها نموذجا آخر "للاضطهاد" الذي يتعرضون له على ايدي الحكومة التي تهيمن عليها الاحزاب الدينية الشيعية.

وتأتي هذه القضية في وقت حساس جدا بالنسبة للعراق، حيث ينتظر العراقيون على احر من الجمر ليروا من الذي سيشكل حكومتهم المقبلة: القائمة العراقية التي تتمتع بتأييد سني واسع، ام قائمة دولة القانون التي يهيمن عليها الشيعة والتي يتراسها رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.

كما اعادت الحادثة للاذهان حادثة (سجن الجادرية) الذي كانت تديره قوات الامن والذي كشف عنه عام 2005.

وقال وكيل وزارة حقوق الانسان إن 431 شخصا على الاقل القي عليهم القبض في محافظة نينوى الشمالية في العام الماضي ونقلوا الى منشأة تابعة لوزارة الدفاع ببغداد.

وقد تدخلت وزارة حقوق الانسان في الموضوع بعد تسلمها شكاوى من اهالي المعتقلين الذين قالوا إن ابناءهم يتعرضون للتعذيب.

ونقلت الاسوشييتيدبريس عن النزيل السابق في السجن رضوان شهاب احمد صالح العبادي قوله في مكالمة هاتفية إنه اعتقل في ديسمبر/كانون الاول الماضي واودع سجنا حيث عومل معاملة "بربرية."

ونقلت الوكالة عن السجين السابق قوله: "لقد كانوا يخنقوننا بالاكياس البلاستيكية حتى نكاد نفقد الوعي، كما كانوا يستخدمون الصعقات الكهربائية اثناء التحقيق."

من جهة اخرى، قال ضابط كان يعمل في السجن إنه كان معسكرا ملحقا بمطار المثنى (مطار بغداد القديم الواقع وسط العاصمة في جانب الكرخ) حول الى معتقل في الخريف الماضي من اجل احتجاز المعتقلين في نينوى، وانه قد اغلق بعد ذلك.

وقال ارماند كوتشينيلو الناطق باسم السفارة الامريكية ببغداد إن مسؤولين عسكريين ودبلوماسيين امريكيين زاروا موقع السجن يوم الاربعاء.

وقال الناطق: "إن المزاعم التي سمعناها تثير القلق، وقد اثرنا مع المسؤولين العراقيين قلقنا من وجود هذا السجن ومن ادعاءات الانتهاكات التي وقعت فيه، وحثينا الحكومة العراقية على اجراء تحقيق في الموضوع."

من ناحية اخرى، قال صادق الركابي، وهو احد مستشاري المالكي إن رئيس الوزراء لم يكن يعلم بادعاءات التعذيب في المعتقل قبل ان تخبره به وزارة حقوق الانسان.

وقال الركابي: "ستحاسب الحكومة كل المسؤولين الامنيين الذين يثبت تورطهم في هذه القضية او الذين يثبت انتهاكهم لحقوق السجناء."

وقال وكيل وزارة حقوق الانسان إن مئة من نزلاء السجن قد اطلق سراحهم، بينما نقل الآخرون الى سجن آخر ببغداد حيث تقوم وزارة العدل بمراجعة قضاياهم.

 

عجز الميزانية اليونانية اكبر مما كان يعتقد سابقا

عجز الميزانية اليونانية اكبر مما كان يعتقد سابقا

مظاهرات اثينا

موظفون حكوميون يتظاهرون في اثينا احتجاجا على خطط التقشف الحكومية

ذكر مكتب الاحصاء الاوروبي (يوروستات) ان اليونان تعاني عجزا في الميزانية اكبر بكثير مما كان متوقعا العام الماضي وان الارقام قد تزداد سوءا.

وتشير الارقام اليونانية الى ان العجز في الميزانية بنسبة 13.6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وليس نسبة 12.7 في المئة التي كانت مقدرة في السابق.

وقال يوروستات، بعد حصوله على الارقام من الحكومة اليونانية ان الشكوك حول الارقام تعني انه يمكن مراجعتها مجددا.

كما اعلنت مؤسسة التصنيف الائتماني موديز عن خفض تصنيفها للدين اليوناني وحذرت من انه قد تجري مزيدا من التخفيض.

وخفضت موديز تصنيف الدين الحكومي اليوناني من A3 الى A2 وقالت ان "هناك مخاطر ان الدين لن يستقر الا عند مستويات اكثر كلفة مما كان مقدرا في السابق".

وادت انباء زيادة العجز عن المتوقع الى تراجع اليورو واسواق الاسهم مع تصاعد المخاوف من احتمال تخلف اليونان عن سداد ديونها.

وتتفاوض اليونان الان مع دول اليورو وصندوق النقد الدولي على شروط خطة انقاذ مالي.

وترزح اليونان تحت ديون تصل الى 300 مليار يورو وتحتاج الى اقتراض 54 مليار يورو هذا العام.

وتستهدف اليونان خفض العجز الى نسبة 5.6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول 2011 والى 2.8 في الئمة بحلول 2012.

الا ان خطط الحكومة لخفض الانفاق لاعادة الاستقرار لوضع البلاد المالي تلقى معارضة شديدة في الداخل.

وشن عشرات الالاف من الموظفين الحكوميين يوم الخميس اضرابا احتجاجا على خطط التقشف الحكومية.

وتظاهر المحتجون في اثينا بالقرب من اجتماعات المسؤولين اليونانيين مع مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي لبحث تفاصيل خطة الانقاذ.

 

عجز الميزانية اليونانية اكبر مما كان يعتقد سابقا

عجز الميزانية اليونانية اكبر مما كان يعتقد سابقا

مظاهرات اثينا

موظفون حكوميون يتظاهرون في اثينا احتجاجا على خطط التقشف الحكومية

ذكر مكتب الاحصاء الاوروبي (يوروستات) ان اليونان تعاني عجزا في الميزانية اكبر بكثير مما كان متوقعا العام الماضي وان الارقام قد تزداد سوءا.

وتشير الارقام اليونانية الى ان العجز في الميزانية بنسبة 13.6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وليس نسبة 12.7 في المئة التي كانت مقدرة في السابق.

وقال يوروستات، بعد حصوله على الارقام من الحكومة اليونانية ان الشكوك حول الارقام تعني انه يمكن مراجعتها مجددا.

كما اعلنت مؤسسة التصنيف الائتماني موديز عن خفض تصنيفها للدين اليوناني وحذرت من انه قد تجري مزيدا من التخفيض.

وخفضت موديز تصنيف الدين الحكومي اليوناني من A3 الى A2 وقالت ان "هناك مخاطر ان الدين لن يستقر الا عند مستويات اكثر كلفة مما كان مقدرا في السابق".

وادت انباء زيادة العجز عن المتوقع الى تراجع اليورو واسواق الاسهم مع تصاعد المخاوف من احتمال تخلف اليونان عن سداد ديونها.

وتتفاوض اليونان الان مع دول اليورو وصندوق النقد الدولي على شروط خطة انقاذ مالي.

وترزح اليونان تحت ديون تصل الى 300 مليار يورو وتحتاج الى اقتراض 54 مليار يورو هذا العام.

وتستهدف اليونان خفض العجز الى نسبة 5.6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول 2011 والى 2.8 في الئمة بحلول 2012.

الا ان خطط الحكومة لخفض الانفاق لاعادة الاستقرار لوضع البلاد المالي تلقى معارضة شديدة في الداخل.

وشن عشرات الالاف من الموظفين الحكوميين يوم الخميس اضرابا احتجاجا على خطط التقشف الحكومية.

وتظاهر المحتجون في اثينا بالقرب من اجتماعات المسؤولين اليونانيين مع مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي لبحث تفاصيل خطة الانقاذ.

أوباما يكثف المساعي لاقرار تشريع خاص بالنظام المصرفي

أوباما يكثف المساعي لاقرار تشريع خاص بالنظام المصرفي

باراك اوباما

يمثل الاصلاح المالي اكبر تحد لاوباما حاليا

يخاطب الرئيس الامريكي باراك اوباما الخميس كبار مسؤولي البنوك في الولايات المتحدة لحضهم على دعم التشريع المقدم للكونجرس الامريكي لإصلاح النظام المالي الذي يشكل اولوية جديدة لادارته بعد اقرار نظام الرعاية الصحية.

ومن المقرر ان يحذر اوباما من مغبة تكرار الازمة المالية العالمية ما لم يتم استخلاص العبر الضرورية من الازمة السابقة وان من مصلحة المصارف والبنوك اعتماد التشريع المعروض امام الكونجرس وعدم معارضته.

ويقول مراسل بي بي سي في الولايات المتحدة ان خطاب اوباما سيكون مزيحا من النصح والاغراء.

وسيتم اللقاء في نفس القاعة التي القى فيها اوباما كلمة له خلال حملته الانتخابية عام 2008 وحذر فيها من عدم اصلاح النظام المصرفي "لان الاسواق المشوهة تخلق نموا وهميا اشبه بالفقاعة وليس نموا مطراد مستمرا".

وينص التشريع المعروض امام مجلس الشيوخ على فرض رقابة اشد على الاسواق المالية تتمحور على خمسة مبادىء من بينها انشاء هيئة رقابة للدفاع عن حقوق المستهلك تابعة للبنك المركزي الامريكي وتتمتع بصلاحية تنظيم جميع عمليات الاقراض.

كما تتضمن انشاء مجلس للاشراف على الاستقرار المالي ويتمتع بصلاحية تفكيك الشركات الكبرى اذا تبين ان كبر حجمها يمكن ان يهدد استقرار النظام المصرفي.

ومن بين المقترحات ايضا اقامة صندق مالي بقيمة 50 مليار دولار لتسهيل عمليات تصفية الشركات المفلسة بطريقة منظمة او التي يتم تفكيكها.

ويواجه الرئيس اوباما مهمة شاقة لاقرار التشريع لان الحزب الديمقراطي يحتاج الى صوت اضافي في مجلس الشيوخ لاقرار التشريع الذي يعارضه الحزب الجمهوري.

واعتبر زعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ان التشريع المقترح "ينتج عمليات انقاذ لا نهاية لها للمصارف في وول ستريت من قبل دافعي الضرائب".

وقال "ان هذا الامر لا يشكل بالفعل التوجه الذي يريد الاميركيون منا ان نسلكه".

ويقول مراسلنا ان المعارضة الجمهورية لجميع بنود التشريع سوف يضعهم في موقف صعب اذ سيظهرون امام المواطن الامريكي العادي وكأنهم يقفون الى جانب اصدقائهم الاغنياء وبنوك وول ستريت.